•¦{ مَّڼتدېّآت پڼآت زْآيِـدً ]•~

مرحبا الساع
جيف الحال؟
منتديات بنات زايد ترحب بكم..^^..
مرحبا بج حياج / عزيزي الزائر/ نور المنتدى بطلتك بنتظار تسجيلكم وابداعاتكم في هذا المنتدى فأهـــــــــلاً وسهـــــــــــــــلاً ...
:
:
:
منتديات بنات زايد للبنات فقط
إدارة المنتدى~






 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

ياهلا ومرحبا بكم أعضائنا وزوارنا الأعزاء ..  في منتديات بنات زايد .. نورتوا ..

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» المنتدى ....><
السبت ديسمبر 04, 2010 7:03 pm من طرف ديم العين

» هام لجميع الاعضاء ~
الجمعة ديسمبر 03, 2010 3:44 pm من طرف ديم العين

» صور غريبة وطريفة
الخميس ديسمبر 02, 2010 5:00 pm من طرف ملكة الذوق

» لكل بنوتة شادة حيلها
الخميس ديسمبر 02, 2010 11:03 am من طرف ..برستيجي غير..

» اجب بـ((نعم)) او ((لا)) فقط ..
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:45 am من طرف ..برستيجي غير..

» انا بنفسي اتحداك تفوز
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:39 am من طرف ..برستيجي غير..

» رمسة المناصير(منقول)
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:31 am من طرف ..برستيجي غير..

» كلمة بمناسبة اليوم الوطني 39
الخميس ديسمبر 02, 2010 10:24 am من طرف ..برستيجي غير..

» غلطـــــــــــــــــ*امي يوم عاالطيب ربتني* ــــــــــــــــــانه!!!!
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 3:55 pm من طرف ملكة الذوق

» كلمات معبرة عن الصداقة
الأربعاء ديسمبر 01, 2010 11:34 am من طرف ملكة الذوق

» البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:52 pm من طرف بسومه

» معاني ولهجات وكلمات متعارف عليها في مجتمع دولة الإمارات
الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:49 pm من طرف بسومه

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
•°نسـمـٍـﮧ إحسآس•° - 910
 
ريماس - 514
 
بنت العين - 453
 
حلوة الإحساس - 355
 
ملكه باحساسي - 333
 
غرشوبة العين - 265
 
الغرشوبه - 259
 
"شجون القلب" - 242
 
وردة جوري - 197
 
.,شًقـآ سنينـي~ - 196
 
التبادل الاعلاني

شاطر | 
 

 البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهرة الإمارات
بنوتة مبتدأة
avatar

انثى

عدد المشاركات : 34

العمل : طآلبة

علم دولتج :

الهواية :

رقم العضوية : 330

الجنسية :


مُساهمةموضوع: البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 2:55 pm


تشمل هذه البيئة السكان الذين يقطنون الرمال والسيوح والوديان والبادية .
ويمتاز أهلها بالشجاعة والإقدام فقد كان لهم مشاركة فعالة في الحفاظ على البلاد وصونها ، وتسود بين هؤلاء السكان علاقات اجتماعية طيبة تمثل أصالة العربي ونبله ، ويمتاز أهل هذه البيئة أيضا بالمعرفة الجيدة بالطرقات والدروب والمنافذ ، فقد فرضت عليهم ظروف الحياة أن يتقنوا هذا الأمر من أجل البحث عن الماء والطعام لهم ولمواشيهم .
ويسكن أهل هذه البيئة ضمن جماعات ، وتسمى كل جماعة " فريج " ويقال : فريج فلان بن فلان ، فينسبون الجماعة إلى كبير القبيلة الذي يكون معروفا لدى الحكومة .
وعادة ما يتموضع هؤلاء بعيدا بعض الشيء عن مصادر المياه الآبار وغيرها ، وذلك لإتاحة الفرصة لغيرهم من القبائل بالتردد على هذه الآبار وغيرها من مصادر المياه .
ويعتمد أهل البيئة الصحراوية البدوية في معيشتهم على رعي الإبل وتربيتها وتأجيرها لنقل المؤن والبضائع عليها ، كما يربون الحيوانات والمواشي ويبيعون مواليدها وألبانها .
وأما على صعيد الزراعة فكانوا يعتمدون على النباتات البرية والحشائش التي كانت تنمو قريبا منهم ، ويقومون بقطع الحطب وحرقه لإنتاج الفحم وبيعه هو والحطب ، فقد كانت المدن تحتاج إلى الفحم والحطب للوقود .
وكانوا يحافظون على الأشجار المعمرة الالتي كانت تعد من المعالم البارزة لكل منطقة ، وكانت الحكومة تحذر من المساس بهذه الأشجار التي تعد من المحرمات ، وكانت الحكومة تمنع قطع هذه الأشجار وتحدد المناطق التي يحرم العبث فيها بالأشجار ، وكل من يخالف يعرض نفسه للمساءلة القانونية ، وإذا ما ثبت أن شخصا ما قام بإزالة شجرة أو قام بالعبث بحدود المناطق التي حددتها الدولة فإن عقوبات مختلفة تلحق به ، فمن تلك العقوبات أن تحلق لحية ذلك الرجل ، واللحية تمثل عند الرجل المكانة والهيبة ، فإذا ما حلقت لحيته لم يعد له اعتبار في المتجمع ، ولهذا يتوارى عن الظهور أمام الناس ولا يستطيع الخروج من بيته حتى تعود لحيته ، وإذا ما كرر هذا الشخص فعلته تقطع يده ، ويعد سارقا متعمدا .
وكان أهل هذه البيئة شديدي التمسك بأرضهم ووطنهم حريصين كل الحرص على كل شبر منه ، وكانوا يقظين في وجه أي محاولة للاعتداء على أرضهم ، وكان لهم أثر في المحافظة على أرضهم وفي التصدي لقطاع الطرق والخارجين عن القانون الذين كانوا يغيرون على المدن من أجل السلب والنهب .
ولا شك في أن خبرة سكان هذه المنطقة بالطرقات والمنافذ وتقصي الأثر كانت تعينهم على تلك المهمة .
وكانوا يحملون السلاح الذي يحصلون عليه من الحكومة .
وكان هؤلاء على اتصال بالحكومة يخبرونها بكل ما يجري في مناطقهم من أحداث ، بل إنهم كانوا يساعدون الحكومة في الدفاع عن البلد ، ويقفون إلى جانبها في وجه الغزوات التي تتعرض لها الإمارة أو المنطقة ، وإذا ما أمسكوا باللصوص والسارقين فإنهم كانوا يسلمونهم إلى الحكومة للبت في شأنهم ولتولي إعادة المسروقات إلى أصحابها .
ويمتاز أهل هذه البيئة بجمع الأخبار والعلوم وتبادلها فيما بينهم لكي يكون الجميع مطلعا على ما يجري في المنطقة .
ومن عاداتهم أنه إذا نزل بينهم ضيف ، سواء أكان فردا أم جماعة ، تركوا له وقتا للراحة قبل أن يسألوه عن أخباره وعلومه ، ويستخدمون من أجل ذلك عبارات مختلفة مثل " عطنا أخبارك " أو " شو عندك من اخبار أو علوم " ويجيبهم الضيف القادم " ما هناك خبر ولا علم يجب رفعه إليكم غير خبر الخير والمسرة " أو يقول " ما قدمت علينا إلا وعندك أخبار وعلوم " وإذا كان هذا الضيف القادم يحمل خبرا يعتقد أنه سر طلب أن يختلي بكبير القوم ، فيأخذه بعيدا عن المجلس ويحدثه .
أما إذا لم يكن لدى الضيف أي خبر فإنه يصر على أنه لا يملك أخبارا جديدة ، ويقوم بسؤال أهل المجلس عن أخبارهم ، ويمكن له أن يسأل الجميع أو أن يتوجه بالسؤال إلى أحد الحاضرين وغالبا ما يوجه السؤال إلى الكبار أو العارفين .
ويمكننا أن نلاحظ أن بعض العبارات التي كانت سائدة فيما مضى ما تزال تستعمل في عصرنا الحاضر ، وإن دل هذا على شيء فإنه يدل على استمرار بعض العادات والتقاليد في المجتمع ويؤكد أصالة مجتمعنا وحرصه على التواصل مع تراثه .
فنحن نسمع في مجالسنا العامة قولهم " نبغي الخبر والعلوم " للضيف بعد الترحيب به ، وإذا ما كان الضيف جماعة فإن السؤال يوجه إلى من هو أكبرهم سنا .
ومن العادات الجميلة التي كانت سائدة وما زالت مستمرة في مجتمعنا المعاصر أن لكبار السن منزلة عالية فإذا ما تكلموا لم يقاطعهم أحد ، بل ينصت الجميع دون استثناء ، ومن تلك العادات أيضا التزام الجميع بآدب الجلوس وآداب المائدة ، ومما ورد في هذا المجال قولهم " كل أكل جمال وقم قبل الرجال " و " لا تمد يدك إلى أمام غيرك " .
وكان للولد حديثه وللبنت حديثها ، فلا يختلط هذا بذاك ، فمثلا عندما ينادى للولد فإنه يرد بكلمة " نعم " ، أما الفتاة فترد عندما تنادى بكلمة " ها " أو " هو " وكان الولد يزجر عندما يتكلم بكلمات مائعة تستخدمها المرأة أو الفتاة .
كما أنهم يعيبون على المرء أن يستعمل في المجتمع كلمات التحبب والتودد التي يستخدمها في بيته وبين أفراد أسرته ن فمثلا يمكن أن يقول الولد لوالده أو الوالد لولده " يا الغالي " ولكنه لا يقولها للغريب لأنها تعد عيبا في حقه ، ومثل ذلك كلمة " الحبيب " فلا تقال إلا لمن هو حبيب ، وفي موضعها المتعارف عليه ، وإذا ما بدر من أحدهم تصرف غير مقبول كانوا يقولون له " منقود عليك إن تعمل كذا " أي إن المجتمع سينتقدك على تصرفك هذا .
أما فيما يتعلق بالمرأة فإنها كانت لديهم عماد المجتمع ، فهي مربية الأبناء وركيزة الأسرة .
وكان يقال للبيت الذي لا امرأة فيه :
البيت الخالي بلا والي كيف أسكن فيه وأقره
قوم عني غثيت لي بالي لي قميص ضاق باطر

فالمرأة هي الظل الذي يستظل رب الأسرة به ، وهي السكن والراحة ، وهي مربية الأجيال التي تسهر على شؤون الأسرة ، وهي المدبرة لأموال المنزل ، تذلل الصعاب التي تعترض طريق الأسرة والرجل ، وهي التي تشارك في العمل بالحقل أو بمزاولة الصناعات التقليدية ويمكن القول إن نظرة الناس إلى المرأة كانت تتمثل في العمل بالمقولة الشهيرة :
( خير المتاع في الدنيا المرأة أو الزوجة الصالحة ) .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
^_^ بنــت دبــي^_^
مرشحة للإشراف
مرشحة للإشراف
avatar

انثى

عدد المشاركات : 151

العمل : b3dny adrs

علم دولتج :

الهواية :

رقم العضوية : 312

الجنسية :


مُساهمةموضوع: رد: البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:15 pm

يسلـــمووو ع آلطرح آلغــآوي
و عســآنــآ مـآ ننحرم من يديدج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مهرة الإمارات
بنوتة مبتدأة
avatar

انثى

عدد المشاركات : 34

العمل : طآلبة

علم دولتج :

الهواية :

رقم العضوية : 330

الجنسية :


مُساهمةموضوع: رد: البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات   الثلاثاء أغسطس 24, 2010 3:52 pm


الله يسلمج ويعافيج يسلمو على هيك مرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسومه
بنوتة شاده حيلها
avatar

انثى

عدد المشاركات : 59

العمل : السياحه

علم دولتج :

الهواية :

الجنسية :


مُساهمةموضوع: رد: البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات   الثلاثاء نوفمبر 30, 2010 1:52 pm

يسلمو
علئ الطرح الغاوي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
البيئة الصحراوية والبدوية في الإمارات
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
•¦{ مَّڼتدېّآت پڼآت زْآيِـدً ]•~ :: •¦{تراث بنات زايد]•~ :: --{ ترآثـي رمَز هۈيـتي ..~-
انتقل الى: